تسريع ويندوز 10 بتطبيق خمس نصائح

جميعنا يحتاج إلى حاسوب ممتاز الأداء لإنجاز المهام بأكبر سرعة وكفاءة ممكنة، وفي هذا المقال سنشارككم طريقة تطبيق خطوات ونصائح خمس من شأنها تحسين و تسريع ويندوز 10 لنحقق أعلى استفادة من الحاسوب - الكمبيوتر - الذي نعمل عليه، وأربع خطوات منها تسريع للويندوز 10 بدون برامج خارجية.




  • تغيير إعدادات الطاقة
إن الإعدادات الافتراضية للأنظمة غالبا ما تكون مضبوطة على نظام حفظ الطاقة. وفي حال أردت أداء أكثر سرعة وكفاءة من الحاسوب، فيجب عليك تفعيل خيار الأداء الأعلى (High Performance)، أو على الأقل النظام المتوازن أو المعتدل  (Balanced). بإمكانك الوصول إلى الاعدادات عبر ميزة البحث عن Power Option أو الطاقة، الصورة أدناه توضح نافذة إعدادات الطاقة.
  • إيقاف برامج وتطبيقات بدء التشغيل ( StartUp)
إن برامج بدء التشغيل كلما كثر عددها كلما قلت سرعة إقلاع النظام في بداية تشغيله، وحتى أنه ستكون شغالة فيما بعد مما يجعلها أحد أسباب بطء عمل الكمبيوتر. ولكي تصل إلى قائمة تطبيقات بدء التشغيل Startup فعليك الوصول إلى نافذة مدير المهام ( Task Manager )، ومن هناك بإمكانك تعطيل عملها التلقائي كي لا تعمل مباشرة في كل مرة تقوم فيها بتشغيل الحاسوب.

إن أردت تطبيق ما ذكرناه أعلاه، إضغط بالزر الأيمن للفأرة على أيقونة قائمة إبدء، ومن ثم إضغط على مدير المهام او Task manager. وهناك طريقة أخرى عبر الضغط على الأزرار التالية في نفس الوقت: Ctrl+Alt+Delete ومن ثم مدير المهام. ثم قم بتعطيل كل البرامج التي لا تحتاجها مع بداية التشغيل وذلك عبر الضغط على الزر الأيمن على اسم البرنامج والضغط على Disable أو تعطيل، وبإمكانك الابقاء فقط على برنامج الحماية المثبت لديك.



  • تنظيف الريجستري Registry
إن عدم تنظيف الريجستري قد لا يتسبب فقط في إبطاء عمل النظام، بل ربما يتسبب في عدم عمل بعض المهام ومن ضمنها ميزة البحث على سبيل المثال أو قد تلاحظ أنها لا تعمل بكفاءة في إظهار النتائج. وتتراكم إعدادات البرامج التي تم إلغاء  تنصيبها في هذا السجل، ورغم أن تلك البرامج قد تم إلغاء تثبيتها منذ فترة ولكن إعداداتها قد تكون موجودة وتسبب عبئا على النظام. وننصح بشدة القيام بتنظيف الـ Registry بأحد البرامج الكثيرة المتاحة لعمل ذلك، ومنها على سبيل المثال برنامج CCleaner، بإمكانك تحميله وتثبيته من خلال هذا الرابط.


  • تعطيل الظلال والرسوم المتحركة والمؤثرات البصرية
إن التأثيرات البصرية والجماليات التنسيقية كالظلال والرسوم المتحركة والحركات الانسيابية في عرض القوائم على سبيل المثال تستهلك جزءا من قدرة النظام وسرعته وكفاءته، وننصح بتعطيل هذه الميزات، وشخصيا أفضل الابقاء ميزة على شكل الخطوط مفعلا لأنه قد لا يكون مريحا بعض الشي لكثير من المستخدمين. وللوصول لهذه النافذة اكتب في صندوق البحث sysdm.cpl وهذا سيوصلك إلى خيارات الأداء أو Performance Option ، قم باختيار advanced ومن ثم الاعدادات setting. واختر adjust for best performance للأداء الأعلى، وبإمكانك بعد ذلك تفعيل ميزة شكل الخطوط إن أردت، وبإمكانك الرجوع لتفعيل أي ميزة أخرى بنفس الطريقة لاحقا إن أردت. بإمكانك معاينة الصورة أدناه.



  • البحث عن الفيروسات والبرامج الضارة والتخلص منها
إن أحد أهم أسباب بطء الانظمة هو الفيروسات وغيرها من البرامج الضارة التي تصيب الجهاز إما من شبكة الانترنت أو من أقراص التخزين التي يتم تشغيلها بواسطة حاسوبك. فعليك تثبيت برنامج حماية مجاني أو مدفوع، أو حتى الاكتفاء ببرنامج الحماية المثبت مسبقا على ويندوز 10 Windows Defender. على أن يكون برنامج الحماية محدثا بشكل مستمر، ومن هنا قم بتفعيل ميزة البحث عن هذه البرامج الضارة بواسطة برنامج الحماية، وحذف تلك البرامج الضارة إن نصحك برنامج الحماية بذلك.


إن تطبيقك للنصائح الخمس التي ذكرناها سيحقق لك فرقا في الاداء العام لحاسوبك إن لم تكن مطبقة مسبقا، ويسعدنا أن نستقبل انطباعاتكم بعد التجربة ونرجب بأي نقاش حول الموضوع. شكرا لزيارتكم لنا.

تعليقات

إقرأ أيضا

طريقة تحويل رصيد أوريدو عمان

موقع لمعرفة البنزين المناسب لسيارتك

لماذا لا يظهر عدد المشاهدات في حالات واتساب ؟

شرح قصيدة أغنية الخليج للشاعر الدكتور غازي القصيبي

طريقة تحويل رصيد حياك