حماية راوتر d-link والشبكة المنزلية من الاختراق

تكاد الشبكات المنزلية ( الواي فاي ) تصبح في كل منزل لحاجتنا إليها في مجالات كثيرة، ولذلك نقوم بالاشتراك في خدمات الانترنت المنزلي من عمانتل أو أوريدو أو أواصر على سبيل المثال في السلطنة. وبما أننا ندفع مقابل هذه الخدمة فمن حقنا حماية هذه الشبكة من الاختراق والمتطفلين لنستفيد منها أكبر استفادة.

قد نشكو أحيانا من ضعف الاتصال بالانترنت بشكل كبير، وقد يكون السبب احيانا هو بعض المتطفلين! لا سيما فقد أصبحت تطبيقات اختراق الشبكات متوفرة في نظام الأندرويد على وجه الخصوص. وشخصيا واجهنا ذلك وكان السبب هو اختراقات للشبكة وقمنا بعد ذلك باتخاذ عدة خطوات، وننصحكم باتباعها أو أكبر عدد منها لتحقيق أعلى قدر من الحماية للشبكة المنزلية الخاصة بكم.


لحماية راوتر D-Link  والشبكة المنزلية من المتطفلين والاختراق قم باتباع التالي:

أولا: تعطيل WPS - Wifi Protected Setup

الكثير من تطبيقات الاختراق تستغل تفعيل هذه الخاصية في الراوتر، وللحد من قدرة هذه التطبيقات قم بتعطيل هذه الخاصية، ولتقوم بذلك توجه إلى صفحة الراوتر الخاص بكم بكتابة رقم الآيبي الموضح في دليل الاستخدام للراوتر، مثال: أكتب الرابط التالي في المتصفح http://192.168.1.1 ، وقم بالتوجه لاعدادات الواي فاي، وابحث عن WPS أو Wifi Protected Setup وقم بتعطيلها إذا كاننت مفعلة، وتجد صفحة ضبط هذه الخاصية عادة في ضبط الحماية للواي فاي. قم بإزلة علامة الصح من أمام Enable. واحفظ الاعدادات.



ثانيا: قم بإخفاء شبكة الواي فاي

من خلال التوجه إلى إعدادات الشبكة اللاسلكية، قم باختيار اخفاء الشبكة أو invisible. ثم حفظ أو تطبيق. والهدف من ذلك هو إخفاء الشبكة عن المتطفلين. وعندما تريد أن تتصل بالشبكة لأول مرة بعد الاخفاء، قم بكتابة اسم الشبكة كما هو بالضبط، ثم اتصل، وفي المرات القادمة سيتعرف الهاتف أو الجهاز على الشبكة المخفية تلقائيا.



ثالثا: قم بتغيير اسم الشبكة

وذلك حتى لا يتسنى للمتطفل أن يتصل بالشبكة إذا كان يعرف اسم الشبكة ويعرف أن الشبكة المخفية بالإمكان الاتصال بها عند معرفة اسم الشبكة وكتابته يدويا.

رابعا: قم بتغيير كلمة المرور

وذلك لتفادي تخزين كلمة المرور في أحد الأجهزة أو ربما حفظ بعض المتطفلين لكلمة المرور. وكما ينصح دائما بتغيير كلمات المرور للبريد الالكتروني وغيرها، فننصح بتغيير كلمة مرور الراوتر أيضا لذات الأسباب. وهنا ننبه بضرورة تغيير كلمة المرور لكل من جهاز الراوتر ( عند الدخول للوحة التحكم ) وكلمة مرور الوافاي.


هناك طرق لفلترة الاتصالات عن طريق عنوان MAC ، ولكن قد تتطلب منك جهداً أكبر، ولكن بإذن الله سنعود لشرح هذه الطريقة في مقال آخر، والآن إن طبقت الخطوات أعلاه فلن يكون هناك متطفلين قادرين على اختراق الشبكة باذن الله في الاوساط العامة.

تعليقات

إقرأ أيضا

طريقة تحويل رصيد أوريدو عمان

لماذا لا يظهر عدد المشاهدات في حالات واتساب ؟

موقع لمعرفة البنزين المناسب لسيارتك

طريقة تحويل رصيد حياك

قانون الجزاء العماني الجديد 2018