ما هي تقنية الهايبرد وأنواع سيارات الهايبرد في سلطنة عمان

مع ارتفاع أسعار المحروقات وبنزين السيارات أصبح ضروريا البحث عن حل لتقليل استهلاك الوقود وبالتالي تقليل الانفاق على البنزين الذي نستهلكه كل يوم تقريبا، ولذلك فإن تقنية الهايبرد Hybrid في السيارات صممت خصيصا لتقليل استهلاك الوقود مما ينتج عنه تقليل المصروف اليومي للوقود.



في هذا الموضوع سوف تتعرف إلى تقنية الهايبرد المدخلة في بعض السيارات وما مدى الاستفادة منها. وما هي أنواع السيارات المطروحة في سلطنة عمان بتقنية الهايبرد.

تقنية الهايبرد في السيارات
تقنية الهايبرد


ما هي تقنية الهايبرد ؟

إن كلمة هايبرد ( Hybrid ) تعني هجين. وإن السيارة الهجينة هي التي تستخدم أكثر من وسيلة واحدة للدفع أو كمصدر للطاقة، وهذا يعني الجمع بين محرك البنزين أو الديزل بمحرك كهربائي مصدره بطارية تتعبأ مع حركة السيارة في ظروف معينة.

وتتمثل المزايا الرئيسية للسيارات ذات المحرك الهجين في أنها تستهلك كمية أقل من الوقود وتنبعث منها كمية أقل من ثاني أكسيد الكربون مقارنةً بسيارة بنزين تقليدية أو بمحرك يعمل بالديزل.

أنواع سيارات الهايبرد في سلطنة عمان

  1. تويوتا كامري هايبرد

    إضافة إلى سمعتها الممتازة في الخليج بشكل عام، فإنه فضل تقنية المحرك الهجين يمكن أن تقطع 26 كم بلتر واحد من البنزين فقط.
  2. تويوتا بريوس

    قد تبدو سيارة جديدة في منطقتنا وقليلة الانتشار، ولكنها موجودة منذ سنوات في دول أخرى، واليوم هي تتوفر في سلطنة عمان ويمكن أن تقطع بها 26 كم بلتر واحد فقط.
  3. هيونداي آيونك

    وكالة سيارات هيونداي في السلطنة قامت هي الأخرى بطرح سيارة آيونك والتي يمكن بها قطع 30 كم بلتر واحد فقط.

وبالنسبة لأيها أفضل، فذلك يعتمد على معايير عدة منها سعر السيارة ومدى حاجتك لاتساع السيارة، فمن حيث السعر فإن بريوس وآيونك متقاربتان وقد تكون بريوس أقل بقليل، أما تويوتا كامري فهي ذات سعر أعلى. ومن حيث اتساع السيارة فإن سيارة كامري هايبرد أكثر اتساعا من بريوس وآيونك وكذلك أحسنهن سمعة في الخليج.

إن كانت هناك سيارات أخرى في السلطنة بهذه التقنية، فشاركنا بها.


تعليقات

إقرأ أيضا

طريقة تحويل رصيد أوريدو عمان

لماذا لا يظهر عدد المشاهدات في حالات واتساب ؟

موقع لمعرفة البنزين المناسب لسيارتك

طريقة تحويل رصيد حياك

شرح قصيدة أغنية الخليج للشاعر الدكتور غازي القصيبي